نادي بغداد للصحافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع لفئة الشباب وسواهم ويهتم بتطوير الامكانيات والمهارات في الصحافة والاعلام
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 ابرز ما تناقلته الصحف والمواقع الاخبارية بخصوص الشأن العراقي 28/1/2009

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
asaad3d



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

ابرز ما تناقلته الصحف والمواقع الاخبارية بخصوص الشأن العراقي 28/1/2009 Empty
مُساهمةموضوع: ابرز ما تناقلته الصحف والمواقع الاخبارية بخصوص الشأن العراقي 28/1/2009   ابرز ما تناقلته الصحف والمواقع الاخبارية بخصوص الشأن العراقي 28/1/2009 I_icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2009 9:40 am

أصوات العراق /
الحشد العاطفي للفوز بالانتخابات المحلية أبرز اهتمامات الصحف البغدادية
انتقدت صحيفتان بغداديتان صدرتا، الاربعاء، الحشد العاطفي الذي تقوم به الكتل والتيارات السياسية للفوز بمقاعد انتخابات المجالس المحلية، في حين طالبت صحيفة أخرى بتدقيق المفاهيم في العمل السياسي.
وقالت صحيفة الصباح الجديد (يومية مستقلة) في مقال للكاتب احمد المهنا بعنوان (أحاديث شفوية) إن مشاركة “401 قائمة في الإنتخابات المحلية السبت المقبل تضم 14401 مرشحا يتنافسون على شغل 440 مقعدا في 14 محافظة، هذه هجمة نادرة من نوعها على العمل العام”، مشيرة إلى أنها أشبه بـ ”مهروش أو وكع بكروش“، كما يقول المثل الشعبي.
وتوقع الكاتب انتهاء هذه الفورة مبينا “بالطبع ستنتهي هذه الفورة يوما عندما تعقب المجاعة تخمة ويحرك الزمن غرباله فلا نعود نسمع بأحزاب أكثر من أصابع اليد الواحدة شدتها فقط أول 20 سنة.. والإختيار بين هذه القوائم والمرشحين هو بالفعل شدة وهو كذلك بالنسبة لعامة المواطنين الذين لا يملكون مقاربة أو معرفة كافية بالمتنافسين فهؤلاء بدأوا حملاتهم في 8 كانون الأول الماضي والإنتخابات في 31 كانون الثاني أي اقل من شهرين وهذه ليست بالمدة الكافية”.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أصوات العراق/
حجاب وعطور ووعود بالتعيين لشراء أصوات الناخبين
..كثفت القوائم المرشحة حملاتها الدعائية لكن بعضها لجأ إلى اساليب الترغيب والإغواء لكسب أصوات الناخبين، ففي حين قام بعض المرشحين بتوزيع هدايا مادية أو عينية بعضها لا تخلو من طرافة أو غرابة، لجأ البعض الآخر إلى استغلال شيوع حالة البطالة ووزع وعود بالتعيين أو بالشمول بالرعاية الاجتماعية.
فقد لجأ بعض المرشحين في بغداد والبصرة والناصرية إلى محاولة التأثير على الناخبين أو “شراء” أصواتهم من خلال تقديم المواد المنزلية أو مبالغ نقدية أو التجهيزات الرياضية بل وحتى “حجاب” وعطور رخيصة، لكن البعض الآخر تجاوز ذلك إلى قطع الوعود لمن ينتخبه بضمان التعيين بالدوائر الرسمية أو حتى بالشمول بالرعاية الاجتماعية.
ففي العاصمة قال عدد من البغداديين إنهم شاهدوا البعض من المرشحين وهم يقدمون هدايا مادية أو عينية في مناطقهم، ومنهم جمال الحديثي (34 عاما) من أهالي حي القادسية غربي بغداد الذي قال لوكالة (أصوات العراق) إن “أحد المرشحين للانتخاب مجالس المحافظات قدم هدايا لعدد من عوائل المنطقة عبارة عن بطانيات وملابس أطفال لقاء التصويت لصالحه أو لقائمته”، مشيرا إلى أنه كان الأولى بهذا المرشح أن “يعطى هذه المواد للفقراء والمحتاجين في المناطق التي تصنف بـالفقيرة”.
وذكر أبو ميثم (44 عاما) من أهالي مدينة الصدر شرقي بغداد أن أهالي المدينة “باتوا يدركون معنى الدعايات الانتخابيه لأنها عبارة عن وعود كاذبه سبق أن سمعنا بها في الانتخابات النيابية الماضية”، مبينا أن مرشحين من أهالي المدينة “بادروا إلى توزيع هدايا لعدد من المواطنين عبارة عن أقلام أو وميداليات كتب عليها أسماء القائمة التي ينتمون إليها وأسمائهم”....
يذكر أن عدد المواطنين في بغداد هو 7069331 وأن عدد الناخبين هو 4288041 في حين يبلغ عدد المقاعد المتنافس عليها 57 مقعدا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أصوات العراق /
الهاشمي: انتخابات المحافظات فرصة لترسيخ ثقافة جديدة ومناسبة للإصلاح والتغيير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
راديو سوا /
القضاء البريطاني يأمر بنشر محاضر إجتماعين حاسمين يتعلقان بالمشاركة في الحرب في العراق
أمر القضاء البريطاني الثلاثاء الحكومة بنشر محاضر اجتماعين حاسمين في عام 2003 اتخذ خلالهما رئيس الحكومة السابق توني بلير ووزراؤه القرار المثير للجدل بالمشاركة في الحرب في العراق إلى جانب الولايات المتحدة.

واثبتت المحكمة المكلفة السهر على احترام حرية الوصول إلى المعلومات قرارا أمر بنشر تفاصيل اجتماعين عقدا في 13 و17 مارس/آذار 2003 للنظر في قانونية تدخل عسكري في العراق على ضوء القانون الدولي.

وخلصت المحكمة إلى أنها قررت أن المصلحة العامة القاضية بالحفاظ على سرية محاضر اجتماعي الحكومة اللذين قرر الوزراء خلالهما إرسال قوات للمشاركة في عملية عسكرية في العراق أقل أهمية من المصلحة العامة الكامنة في كشفها.

وأمام حكومة غوردن براون مهلة 28 يوما لاستئناف القرار أمام المحكمة العليا، وقال متحدث باسم رئاسة الحكومة إننا ندرس ردنا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
راديو سوا/
كلينتون تؤكد للزعماء العراقيين دعم واشنطن لعراق ديموقراطي ومستقل
أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء انها اتصلت بالقادة العراقيين لتؤكد لهم دعم واشنطن لعراق ديموقراطي ومستقل.

وقالت كلينتون خلال مؤتمر صحافي قصير مرتجل لقد أجريت للتو اتصالا هاتفيا مع الرئيس العراقي ووزير خارجيته من أجل تأكيد التزامنا حيال عراق ديموقراطي يتمتع بالسيادة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
راديو سوا/
وصول عدد كبير من المراقبين الدوليين للعراق للإشراف على الإنتخابات المحلية
كشف فرج الحيدري رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق عن وصول 700 مراقب دولي للإشراف على سير الإنتخابات المحلية المقررة السبت المقبل. وقال الحيدري لـ "راديو سوا" إن الوفود التي قدمت إلى العراق للإشراف على سير العملية الانتخابية أخذت على عاتقها مسألة الحماية الأمنية... وأضاف الحيدري أن وفدا من الجامعة العربية زار مقر المفوضية واطلع على كل الاستعدادات... وتطرق الحيدري إلى الاستعدادت الجارية والجهات التي تنوي المشاركة في عملية الانتخاب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أصوات العراق /
تعرض عدد من الصحفيين لإعتداءات في مركز للتصويت الخاص بالبصرة
قال عدد من الصحفيين الذين كانوا يرمون تغطية الانتخابات الخاصة في سجن الميناء بالبصرة المخصص لهذا الغرض .. .
وقال أحد الصحفيين وهو مصور الآي بي فيصل بنوان لوكالة(أصوات العراق) قامت القوات الأمنية المتواجدة في المركز” بالاعتداء علينا بالشتم والضرب” أثناء محاولتنا لتغطية الانتخابات الخاصة في سجن الميناء.
وقال الصحفي نبيل الجو راني المصور الفوتوغرافي لذات الوكالة، عند محاولة تغطيتنا للانتخابات الخاصة بسجن المعقل، وبعد أن طالبناهم بمنحنا فرصة افضل لتصوير معتقلين آخرين إذ عرضوا علينا أحد المعتقلين فقط، قامت العناصر الأمنية في المركز بالانهيال علينا بالضرب بالأيدي وأعقاب البنادق والشتم بأقذع الصفات، كما قاموا بإبعادنا بالقوة عن هذا المركز مشيرا إلى تعرض مراسلي العربية والشرقية لاعتداءات مشابهة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أصوات العراق /
29 منظمة مجتمع مدني تراقب انتخابات واسط
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أصوات العراق /
برلماني: سنستجوب المفوضية إذا لم تحصل النساء على (25%) من مقاعد المحافظات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صوت العراق /
ديالى: مخاوف من فوز عناصر سابقة في «القاعدة» أو الميليشيات في الانتخابات المحلية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صوت العراق /
مصمم ورقة الاقتراع: أخذت بنظر الاعتبار ثقافة وقيم ومعتقدات شعبنا ومستوى الأمية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صوت العراق /
جهات مراقبة للاقتراع: نخشى خروقات بسبب آليات مفوضية الانتخابات نفسها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صوت العراق /
عثمان: التحالف الكردستاني يسعى لتغيير قانون الإنتخابات بالعراق
ذكر نائب عن كتلة التحالف الكردستاني، الثلاثاء، أن كتلته تعمل على تغيير قانون الإنتخابات البرلمانية لجعل البلاد حلقة انتخابية واحدة بدلا من وجود هكذا حلقات في كل محافظة، مبينا أن القانون الحالي تسبب بخسارة الأكراد أكثر من عشرة مقاعد في البرلمان.
وقال محمود عثمان لوكالة (أصوات العراق) إن كتلته ستطالب بـ”تغيير قانون الإنتخابات البرلمانية في البلاد لجعلها حلقة إنتخابية واحدة بدلا من وجود حلقة إنتخابية في كل محافظة على حدة”
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
راديو سوا /
الحكومة الإيرانية تقول إنها تنتظر تغييرا ملموسا في السياسة الأميركية تجاهها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابرز ما تناقلته الصحف والمواقع الاخبارية بخصوص الشأن العراقي 28/1/2009
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حانت الان لحظة انطلاق الصاروخ من جديد vortex vista 2009
» مجموعة اطقم لازوري _ انا ولازوري 2009
» لعبة زوما الجديده 2009
» حصريا ....بطولة مستر اولمبيا 2008..حصرياااااا
» مصر فوق الجميع اجمل تصاميم لعام 2009 بمناسبة العام الجديد 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي بغداد للصحافة :: الفئة الأولى :: من الصحافة-
انتقل الى: