نادي بغداد للصحافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع لفئة الشباب وسواهم ويهتم بتطوير الامكانيات والمهارات في الصحافة والاعلام
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 [color=darkred](الكتابة للتلفزيون) عندما توضع الصورة في الاعتبار [/color]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

[color=darkred](الكتابة للتلفزيون) عندما توضع الصورة في الاعتبار [/color] Empty
مُساهمةموضوع: [color=darkred](الكتابة للتلفزيون) عندما توضع الصورة في الاعتبار [/color]   [color=darkred](الكتابة للتلفزيون) عندما توضع الصورة في الاعتبار [/color] I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2009 4:46 am

تعتبر كتابة التقرير التليفزيوني الإخباري من الفنون الصعبة والتي تقتضى إجادتها قدرا من التمرس والخبرة لأن الصحفي في هذه الحالة يستخدم عددا من الأدوات لنقل المعلومة أو الخبر. يستخدم الكلمة المكتوبة، إضافة إلى الأصوات والصور من مكان الحدث.

ومن المهم ترتيب كل هذه العناصر وأخذها في الاعتبار عند استخدامها في نقل الخبر حتى لا تتسبب في تشويش الموضوع في ذهن المتلقي.
وتهدف هذه المقدمة إلى إثارة عدد من النقاط التي ينبغي ان تراعى عند الكتابة في قناة اخبارية تليفزيونية مثل بي بي سي. وإلى اليسار توجد روابط لتقرير من مراسل بي بي سي جيريمي بوين وكذلك لبعض المواد المكتوبة والتفصيلية التي يمكن الاطلاع عليها لمزيد من المعلومات. ومن ذلك دليل صناعة المحتوى السمعي والبصري الذي اعده صندوق التنمية في بي بي سي في اطار مشروع لتدريب الصحفيين التليفزيونيين، وكذلك كتيب دليل الكتابة للتليفزيون الذي يمكن تنزيله من موقعنا يشرح بالتفصيل وباللغة العربية بعض التفاصيل التقنية الهامة المتعلقة بالعمل التليفزيوني.

لابد للتقرير التليفزيوني من أن يقرب الأفكار والمفاهيم والموضوعات من المشاهد. ويستخدم المراسلون طرقا مختلفة من أجل تحقيق هذا الغرض. ومن ذلك ما فعله جيريمي بوين عندما وقف في قلب بيروت يتحدث مع أحد الفنانين الشعبيين الذين يبيعون صور المشاهير مرسومة لأهل لبنان وزوارها من السائحين العرب. سأله جيريمي عن أكثر الصور مبيعا. فكر الرجل قليلا ثم أجاب بأن صور الزعيم العربي الراحل جمال عبد الناصر تلقى رواجا دائما إلا أن أكثر الصور مبيعا (في ذلك الحين) كانت صور الزعيم الشيعي حسن نصر الله.

اختار جيريمي هذه القصة وسجل لقاءه بالكاميرا مع بائع الصور في أحد تقاريره التليفزيونية. وكان هدفه أن يشرح بطريقة غير تقليدية بعض جوانب الشأن اللبناني والتغير في موازين القوى وشعبية الأطراف السياسية المختلفة.

ويعمل الصحفيون التليفزيونيون بطرق مختلفة ولكنها تتفق كلها في ضرورة قيام الصحفي بالاطلاع أولا على الصور المتاحة ثم الكتابة واضعا هذه الصور في اعتباره.

ويكاد يكون هناك اتفاق على أن كتابة التقرير بعد جمع المعلومات ودون رؤية الصور المتاحة، ثم البحث بعد الكتابة عن صور مناسبة من اجل "ترقيع" التقرير، ربما يأتي بأسوأ النتائج.
الكتابة للصورة
ومن أصعب، وربما أنجح الطرق، التي يستعملها بعض كبار الصحفيين والمراسلين، طريقة الكتابة للصور. وفي هذه الطريقة يقوم الصحفي بالاطلاع على الصور المتاحة لديه، ثم يحدد السياق الذي ستظهر فيه هذه الصور، ويقوم بترتيبها مع المونتير (الذي يقوم بتحرير الصور بشكل مبدئي). بعدها يشاهد الصحفي الصور ويحدد المقاطع الصوتية التي ستبقى في تقريره مسموعة واضحة (مثل أصوات انفجارات، صفارات انذار، أصوات عربات اسعاف أو شرطة، هتافات متظاهرين). مثل هذه الأصوات ينبغي أن تبقى في التقرير لكي تعطيه الحيوية. وكذلك يحدد المشاهد التي ينبغى أن تترك بدون تعليق لتعطي الفرص للعين لمتابعتها بدون تشويش، وحتى "يتنفس التقرير" كما يقول الصحفيون التليفزيونيون.

يقوم المراسل بعدها بحساب المسافات الزمنية التي بقيت بين هذه المقاطع المصورة والصوتية، ثم يكتب ما يكافئ طولها ويناسب الصور التي تظهر فيها. ويحسب طول المقاطع المكتوبة باعتبار أن الثانية تكفي لنطق كلمتين باللغة العربية. أي أن ستين كلمة تستغرق حوالي نصف دقيقة بالقراءة المعتادة. وهو حساب تقريبي يختلف من لغة لأخرى. (تقدر سرعة القراءة في اللغة الانجليزية بحوالي ثلاث كلمات للثانية الواحدة).
من الأمثلة الجيدة التي يمكن عند تحليلها أن تلحظ مراعاته للعناصر التي أسلفناها. فهو يفتتح تقريره بقصة طفلة فقدت فردين من عائلتها في القصف الذي وقع على الشاطيء، ويفسح مكانا للعناصر الصوتية والمصورة الهامة. والأهم من هذا كله أنه يغطي الخبر من كل زواياه ويلتزم بكل المعايير المعروفة عن الكتابة الصحفية في بي بي سي. فهو يفسح مجالا لتعقيب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، كما يعطي إسرائيل فرصة للرد على اتهامها بالوقوف وراء الحادث، وينقل الموضوع بجمل قصيرة وسهلة.

ومن المهم بمكان عند كتابة تقرير إخباري تليفزيوني أن تكون هناك إشارات متفرقة لبعض العناصر المرئية. (هذه الفتاة...، في هذا المكان، ... على هذا الشاطئ). لكن الأهم هو أن يتم هذا بحساب وإلا وقع الكاتب في خطأ آخر يمكن تسميته خطأ "فرش التقرير"، أو كما يعرف بالانجليزية wallpapering والمعني هنا هو الإفراط في وصف كل مشهد مرئي بالكتابة، فيتحول التقرير إلى وصف ممل للصور وينقل للمشاهد إحساسا بالتكرار والرتابة.

البساطة في نقل القصة أو الموضوع ربما تكون العنصر الرئيسي الذي يكمن خلف نجاح التقرير، أو الصحفي الذي كتبه. والسيطرة بنجاح على العلاقة بين الكلمة المسموعة والعناصر الصوتية من جهة وبين الصورة المتحركة هي المفتاح لتأسيس علاقة ناجحة مع المتلقي.
المصدر بي بي سي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bpciraq.ace.st
كوثر الزبيدي



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 02/02/2009

[color=darkred](الكتابة للتلفزيون) عندما توضع الصورة في الاعتبار [/color] Empty
مُساهمةموضوع: رد: [color=darkred](الكتابة للتلفزيون) عندما توضع الصورة في الاعتبار [/color]   [color=darkred](الكتابة للتلفزيون) عندما توضع الصورة في الاعتبار [/color] I_icon_minitimeالإثنين فبراير 02, 2009 6:09 pm

شكرا على هذه المشاركة القيمة
انا اتمنى من كل مراسل تلفزيوني ان يقرأ او يحول قرأة مثل هذه الامور كونها مهمة جدا بعمله وللساف الشديد انا من خلال مراقبتي للمحطات المحلية العراقية لم اجد الا نادرا من يكتب للصورة ،
كما انني لم اجد في السكربت اي عبارات قصيرة بل كلها عبارات طويلة ومملة اضاف الى هذا بانها دائما تحاول اعادة ما سيقوله المتحدث وهذا اكيد خلل كبير ،لذا اتمنى ان يحاولوا مراسلوا المحطات التلفزيونية التقيد بقوانين العمل التلفزيوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin


المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

[color=darkred](الكتابة للتلفزيون) عندما توضع الصورة في الاعتبار [/color] Empty
مُساهمةموضوع: الزميلة كوثر   [color=darkred](الكتابة للتلفزيون) عندما توضع الصورة في الاعتبار [/color] I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 03, 2009 5:11 am

كوثر الزبيدي كتب:
شكرا على هذه المشاركة القيمة
انا اتمنى من كل مراسل تلفزيوني ان يقرأ او يحول قرأة مثل هذه الامور كونها مهمة جدا بعمله وللساف الشديد انا من خلال مراقبتي للمحطات المحلية العراقية لم اجد الا نادرا من يكتب للصورة ،
كما انني لم اجد في السكربت اي عبارات قصيرة بل كلها عبارات طويلة ومملة اضاف الى هذا بانها دائما تحاول اعادة ما سيقوله المتحدث وهذا اكيد خلل كبير ،لذا اتمنى ان يحاولوا مراسلوا المحطات التلفزيونية التقيد بقوانين العمل التلفزيوني
طبعا يعد موضوع الكتابة للتلفزيون من اساسيات نجاح السياسه الاعلامية التي تعطي التصور الكامل على المحطة، وهذا الموضوع كما تفضلتي للاسف بقي اسير كتابة القوالب الجامدة والخاضعة لرؤية وتخطيط ادرات المؤسسات الاعلامية (الفضائيات على وجه الخصوص) فالنص يخضع لمقص الرقيب والتلاعب بالمفردات قضية قائمة للان في صياغة الخبر او التقرير الصحفي لكن يبقى للصحفي حججه في الدفاع عن فكرته وايصال الرساله للمتلقي صاحب القضية الاول والاخير وهذه مسؤولية..مطلوب الوعي وادراك حجم المسؤولية لان قضايا الناس توكل للامناء عليها وهم الصحفيين طبعا
أسعد كاظم
إدارة النادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bpciraq.ace.st
 
[color=darkred](الكتابة للتلفزيون) عندما توضع الصورة في الاعتبار [/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي بغداد للصحافة :: الفئة الأولى :: مواد تدريب صحفي-
انتقل الى: